كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 29-03-2024
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
الأردن: اختتام أعمال الدورة العلمية الدولية 41 لشرح مضامين رسالة عمان
تاريخ الكتابة: 22/12/2019 : 22:23:03
حجم فونت

فی یوم الأحد 22/12/2019 رعى وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة اليوم الاحد، حفل اختتام أعمال الدورة العلمية الدولية 41 لشرح مضامين رسالة عمان بمشاركة ممثلين من 22 دولة من مختلف دول العالم.


وقال الوزير الخلايلة: إن المشاركين وقفوا على العديد من مضامين رسالة عمان، ما يتطلب منهم أن يدافعوا عن الإسلام، ويرفضوا كل الصور التي تشوه الدين الحنيف، مؤكدا ان ديننا الحنيف متين ويسير ولا يقبل الغلو ولا التطرف وأن الدعوة إليه تكون بالكلمة الطيبة والحسنة. وأضاف أن رسالة عمان هي رسالة الدين الاسلامي التي لخصها علماء مختصون، لافتا إلى أن الإسلام الآن يتعرض لحملات اعتداء وتشويه، وهو ما يتطلب نشر رسالة عمان التي توضح الصورة الحقيقية للإسلام وتظهر مبادئه الحقيقية.
وأشار الخلايلة إلى أن مسؤولية الدفاع عن الدين الإسلامي الحنيف لا تنحصر فقط بالأردن لكنها تقع على الأمة الإسلامية كاملة، موضحا أن العلماء هم حماة الدين والمدافعون عنه.
ودعا الخلايلة المشاركين لتوضيح صورة الإسلام الصحيحة ومضامين رسالة عمان التي وضعت لتكون شرحا وافيا لديننا الإسلامي الحنيف، مؤكدا ضرورة الدفاع عن الإسلام ونبذ كل أوجه التطرف والغلو التي شوهت الإسلام ورسمت له صورة مغايرة هو بريء منها.
من جهته قال مفتي القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي العميد الدكتور ماجد الدراوشة إن الدورة تهدف إلى نشر الصورة الحقيقية للإسلام مؤكدا أهمية أن يعمل المشاركون على نشر ما تعلموه فيها في سبيل توضيح صورة الاسلام الحقيقية.
واضاف، أن الأردن عُرف عبر التاريخ أنه موطن العرب والإسلام والمسلمين وهو البلد الذي لم يتوان عن تقاسم لقمة العيش مع الأخوة اللاجئين منذ تأسيسه، والمدافع عن الأمة وقضاياها ومقدساتها بالرغم مما يحيط به من حروب وصراعات.
وقال: إن الحوار هو الأساس، وإن انعقاد الدورات المتتالية لشرح مضامين رسالة عمان بمشاركة كوكبة من العلماء من مختلف دول العالم بالإضافة للأردن، يهدف لتبادل الخبرات والتنور بعلمهم الحقيقي الخالي من التطرف والتشدد.
مدير معهد الملك عبد الله لإعداد الأئمة والدعاة يوسف الشبلي قال: إننا نودع كوكبة من المشاركين في هذه الدورة، ونأمل أن تتحقق الاستفادة لنشر محاور الرسالة ونفع الناس بها.
وأكد أن الأردن بلد الحشد والرباط، وفيه أكثر من 30 الف مقام صحابي استشهدوا على ارضه، وأن الجيش العربي الأردني يحمل فكرا واحدا هو فكر الإسلام وعقيدة شهادة لا اله الا الله محمد رسول الله، ويحب الآخر ويقدم الغالي والنفيس لحماية وطنه وشعبه وقيادته الحكيمة.
وفي كلمة الخرجين التي ألقاها من فلسطين الدكتور ناصر دودين قال: إن الدورة تسهم في تعزيز وترسيخ مبادئ التسامح والذي تأصل في رسالة عمان التي ارتوت من القرآن الكريم.
وأضاف دودين أن رسالة عمان انجاز ديني عظيم رسخ صورة الإسلام الحقيقية، وشرح مضامينها بالشكل الصحيح البعيد عن الغلو، حيث رفض التطرف والتشدد، مؤكدة التسامح بين الناس.
واشار إلى وجود توأمة حقيقية بين مؤسسات الدولة ما أحدث أمنا واستقرارا في الاردن، واعطى شعبه الثقة والراحة، مؤكدا أنها نموذجا يجب الاقتداء به.


ومن الجدير بالذكر شارك في إقليم كوردستان مندوباً عن إتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان كلاً من الدكتور عمر حسن حمد عضو المكتب التنفيذي لإتحاد علماء الدين والشيخ عبدالله احمد شيركاویی مسؤول قسم الاعلام، وذلك من أجل الإطلاع على مضامين رسالة عمان التي تهدف الى نشر الوسطية والإعتدال ومحاربة الفكر التطرفي، من أجل بيان أنَّ الاسلام دينٌ التسامح يرفض الغلو والتشدد ويسعى الى الأمان لمختلف البشرية .

     
المقالات
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الخلفاء والفقهاء.. دراسة تحليلية مقارنة
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
لماذا اخترنا في نصاب المال لهذا العام ١٤٤٥ه =٢٠٢٤م الفضةَ دون الذهب؟ ولماذا المُصاغة منها دون التِّبر؟
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
ليلة النصف من شعبان
منقول
رسائل شهر شعبان
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
نماذج من تٲويلات الٳمام ٲحمد لآيات وٲحاديث الصفات.
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
(الٳمامُ الشَّافعيّ (رضي الله عنه) واستحبابُهُ قراءةَ خَتْمِ القُرآنِ علی المَيِّتِ)
منقول
الأكراد وظلم ذوي القربى
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
آيَةُ النَّهارِ
پ.د.فرست مرعي
القدس وأهميتها لدى الديانات السماوية الثلاث
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
القرآن الكريم وتأثيره على الإنسان
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 13641981
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group