كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 29-03-2024
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
تاريخ الكتابة: 21/08/2019 : 15:15:17
حجم فونت
دور الأسرة في مواجهة التطرف

الأسرة هي الحصن الأول الذي يحول دون وقوع الأبناء ضحايا للتطرف والانحراف، وهي التي تقوِّمُ السلوك وتبني القيم والأخلاق، وتوجه العقول والأفكار، وتعلم الأبناء معنى الصواب والخطأ والحلال والحرام.

وعلى الرغم من تنامي دور المؤسسات الإعلامية والتعليمية في مجتمعاتنا المعاصرة؛ إلا أن مؤسسة الأسرة بقي لها التأثير الأكبر على حياة الإنسان فكراً وأخلاقاً وممارسة، ولكن رسالة الأسرة تبقى مرتبطة بمدى تحقيقها لأسس التربية القويمة المستمدة من رسالة الإسلام السمحة التي تقي الأبناء أسباب الانحراف وتوفر لهم القدرة على مجابهة عوامل الفساد والوقوع في التطرف.

ويرتبط مفهوم التطرف بالغلو والتشدد وتجاوز الطريقة السوية في فهم القضايا والعمل بها، سواء تعلق الأمر بالدين أم بالدنيا، ولا يقتصر مفهوم التطرف على الدعوة إلى العنف والكراهية والتكفير والتجييش الطائفي، وإنما يتجاوز ذلك إلى كلّ دعوة للتفرقة والتمييز والإقصاء بين الناس، سواء كان على أساس ديني أم سياسي، وهي دعوة من شأنها تعميق النزعة الصراعية تجاه الآخر، وتضرب النسيج الاجتماعي، وتحول دون بناء علاقات إنسانية متكافئة بالحقوق والواجبات.

إن التربية الأسرية في الإسلام تنأى بأفراد المجتمع عن التطرف والغلوّ، بل تنشئ شخصية متكاملة ومتوازنة، فالأسرة هي المسؤول الأول عن تكوين شخصية الإنسان وأخلاقه، والتربية القويمة هي نتاج المودة والتراحم واحترام كل من الزوجين للآخر، والشعور بالواجب والمسؤولية لدى الوالدين عن ضخامة المهمة التي تنتظرهما.

ولا شكّ أن الأسرة المتفككة والبعيدة عن القيم الإسلامية يمكن لها أن تنتج أشكالاً متعددة من التطرف والانحراف السلوكي والنفسي والفكري، فقد يكون الأطفال الذين حرموا من الحنان والتوجيه الأخلاقي الصحيح، أو تعرضوا لتغذية تعمق وتجسد عدم الاعتراف بالآخر، بل تغرق في الأنانية وحب الذات، وتبني المفاهيم المنحرفة حول قضايا الإسلام المتعددة هم الأكثر عرضة لأشكال الانحراف والتطرف من غيرهم، وذلك نتيجة شعورهم بالتهميش والانفصال والشك في المجتمع وقيمه العليا.

إن التربية الأسرية الإسلامية هي التربية السوية، التي تؤسس لمجتمع إنساني متكافل ومتماسك، ويمثل الالتزام بالأسس والتوجيهات التي جاء بها الإسلام الطريقة الأمثل لمواجهة التطرف والتغلب عليه، ويظهر ذلك من خلال الجوانب التربوية التالية:

1. تعظيم قيمة الإنسان:

يؤكد القرآن الكريم أن قيمة الإنسان في إنسانيته ليست في انتماءاته العرقية أو الدينية أو الثقافية، قال الله تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا} [الإسراء: 70].

2. بناء التوازن النفسي:

وإذا كان الإحساس بالظلم والاضطهاد يمثل سمة أساسية في بناء الشخصية المتطرفة التي تعاني من عقدة الاضطهاد، فإن التربية الأسرية القويمة لا بد أن تقوم على التوازن النفسي وعدم الانجرار وراء الإحساس بالظلم، لأنه يؤدي إلى إشاعة الكراهية والرغبة بالانتقام.

3. بناء التفكير الموضوعي:

لا تقتصر التربية الأسرية على الجوانب الأخلاقية والسلوكية، وإنما تتعدى ذلك إلى الجوانب الفكرية، فالطفل يتعلم من والديه طرائق التفكير إلى جانب تعلمه إشكال السلوك والتصرف، سواء بوعي أو بدون وعي وبطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ومن أشكال التفكير الموضوعي:

أ. عدم إطلاق الأحكام على عموم الناس، سواء في القضايا الدينية أو الأخلاقية أو السياسية.

ب. الحدّ من التفسيرات الغيبية للأحداث والظواهر الاجتماعية، وتعليم الأبناء التفسير العلمي، وأن وراء هذه الظواهر أسباباً يمكن للعقل الإنساني فهمها وتعقلها، وأن هذا ليس مخالفاً للإيمان بالله، ولكنه واجب ديني بالإضافة إلى كونه ضرورة إنسانية ترتقي بالمجتمعات الإنسانية.

4. بناء المفاهيم الصحيحة الواعية:

تعتبر المفاهيم المغلوطة من أهم أسباب التطرف، خاصة ما يتعلق بمفهوم: (الولاء والبراء، الحاكمية، والبدعة وغيرها)، ويترتب على هذا الخلل المفاهيميّ عدم القدرة على التفريق بين الدين كمبادئ نظرية ونصوص مقدسة، وبين التدين كطريقة فهم وتطبيق يمارسها الإنسان على أرض الواقع، وينعكس هذا التفريق على فهم التباين بين ما ينسب إلى الإسلام من ممارسات تخالف قيم الإسلام وأخلاقه وبين الإسلام نفسه، وهذا يساعد الشباب على رفض الممارسات المتطرفة المنسوبة للإسلام، ويحول دون انجرارهم وراء الحركات المتطرفة، كما يحول دون تشككهم بقيم الإسلام وإنسانيته عندما تكون الرحمة والمودة هي أساس التربية وغايتها، فإنها تنعكس على طرائق التربية وأساليبها وسوف تكون نقيضاً للتطرف

المصدر : https://aliftaa.jo/Article.aspx?ArticleId=1451#.XV0R_Y5vbIU

        Share
المقالات
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الخلفاء والفقهاء.. دراسة تحليلية مقارنة
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
لماذا اخترنا في نصاب المال لهذا العام ١٤٤٥ه =٢٠٢٤م الفضةَ دون الذهب؟ ولماذا المُصاغة منها دون التِّبر؟
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
ليلة النصف من شعبان
منقول
رسائل شهر شعبان
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
نماذج من تٲويلات الٳمام ٲحمد لآيات وٲحاديث الصفات.
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
(الٳمامُ الشَّافعيّ (رضي الله عنه) واستحبابُهُ قراءةَ خَتْمِ القُرآنِ علی المَيِّتِ)
منقول
الأكراد وظلم ذوي القربى
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
آيَةُ النَّهارِ
پ.د.فرست مرعي
القدس وأهميتها لدى الديانات السماوية الثلاث
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
القرآن الكريم وتأثيره على الإنسان
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 13642641
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group