كوردى   | العربية
 
 
 
 
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
اليوم: 21-05-2024
 
 
 
الأخبار البيانات‌ المنشورات الفتاوى مواقع ذات صلة
اتحاد علماء الدين الٳسلامي في كوردستان وفي بیان رسمي يدين بشدة الٳساءة التي جرت بحق مفخرة كوردستان والعراق والعالم الٳسلامي العلامة الشيخ عبدالكريم بیارة المدرس (رحمه الله تعالی)
تاريخ الكتابة: 28/12/2023 : 22:53:10
حجم فونت

بعد انتشار التشهير الذي صدر من المدعو مهدي الصميدعي تجاه (مفتي العراق السابق العلامة الشيخ عبدالكريم بیارة المدرس (رحمه الله تعالی) فٳن اتحاد علماء الدين الاسلامي في كوردستان ٲصدر بیانا احتجاجيا رسميا ٲدان فیه الموقف الشنیع له، وفيما يٲتي نص البیان:


 


بسم الله الرحمن الرحيم


(أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) سورە یونس: 62.


بعد انتشار فيديو للمدعو مهدي الصميدعي حیث ٲقدم فیه علنا مهاجمة ٲبرز مفاخر علماء كوردستان والعراق والعالم الاسلامي العلامة الشیخ عبدالكريم بیارة المدرس (اعلی الله مقامه) محاولا فیه تشویه الحقايق والنيل من مكانته العلیاء وشخصية المباركة ومقامه الشریف حيث يشهد له مواقفه المشرفة وتاریخه الحافل بالنُّبل والٲمجاد.


ونحن في اتحاد علماء الدين الٳسلامي في كوردستان ندین بشدة هذه المحاولة اليائسة؛ لٲن الٳساءة تجاه مقام العلامة المدرس (رحمه الله) ٳساءة وجرح لاذع لمشاعر علماء الكورد والعراق والعالم الٳسلامي جمیعهم..


ٳن العلامة الشيخ عبدالكريم بیارة (رحمه الله) شخصية مرموقة نبیلة فذة ورمز كبير في العالم الٳسلامي الی جانب كونه مفخرة الٲمة الكوردية وعلماء الكورد في كوردستان الكبری، حیث كان ولايزال القدوة الفذة والمجتهد الٲوحد لعلماء العراق وذلك باتفاق اهل عصره من العلماء المحققين والعرفاء الربانيين.


 وذلك ما ٲدی بجنابه(رحمة الله علیه) تقليد منصب مفتي العراق بكل استحقاق وجدارة، لا نصبا وسياسية.. لذلك بقیت خطواته الجبارة وخدماته الجلیلة محل فخر للٲجيال والی آبد الآبدين. بالاضافة الی ما قدمه من عطاءات زاهرة وجهود علمية فريدة ذاخرة في مجالات العلم والعرفان من التٲلیف والتصنیف والتدريس والٳفتاء والجهاد والتربیة والتفاني، كل ذلك يشهد لهذا الجهبذ الجلیل والقدوة الٲشم والطود الشامخ النبیل والٲلمعي الفريد واللوذعي الخريد شهادة الحق في مسيرته المعطاء وصفاء رحلته المهداء.


نحن كنا ننتظر من ٲمثال المدعو الصميدعي ان يساهم في حل المعضلات ويرفع مظالم شعب كوردستان وحقوقه الدستورية المهضومة والمغتصبة الی الحكومة الفدرالیة العراقیة، ويوظف مقام الافتاء فيما يرجی من مساعي الخير والٳصلاح.


 وكان ذلك هو المنتظر من علماء العراق بٲسره، لا ٲن يستغل منصب الٳفتاء ويستعمل تصریحاته الشنیعة محاولا النيل من مفخرة علماء كوردستان والعراق وعز شموخه العلامة الشيخ عبدالكريم بیارة المدرس (طیب الله ثراه)..


 من ٲجل ذلك وباسم علماء كوردستان نطلب من الجهات المعنية الرسمية والمؤسسات الدستورية والقانونية في كوردستان والعراق اتخاذ الٳجراءات السریعة واللازمة تجاه المدعو الصميدعي، ويضعون حدا له ولٲمثاله فلا يجرٲ احد ٲو ٲي طرف الاساءة الی الرموز الفذة للدين الحنیف. 


 


المكتب التنفيذي


لاتحاد علماء الدين الاسلامي في كوردستان


۱٥ جمادی الثانية ۱٤٤٥هـ


۲۸- ۱۲- ۲۰۲۳


ٲربیل - کوردستان

     
المقالات
پ.د.فرست مرعي
النوروز بين الخلفاء والفقهاء.. دراسة تحليلية مقارنة
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
لماذا اخترنا في نصاب المال لهذا العام ١٤٤٥ه =٢٠٢٤م الفضةَ دون الذهب؟ ولماذا المُصاغة منها دون التِّبر؟
دكتۆر عثمان هه‌ڵه‌بجه‌يى
ليلة النصف من شعبان
منقول
رسائل شهر شعبان
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
نماذج من تٲويلات الٳمام ٲحمد لآيات وٲحاديث الصفات.
د. حه‌سه‌ن خالید موفتی
(الٳمامُ الشَّافعيّ (رضي الله عنه) واستحبابُهُ قراءةَ خَتْمِ القُرآنِ علی المَيِّتِ)
منقول
الأكراد وظلم ذوي القربى
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
آيَةُ النَّهارِ
پ.د.فرست مرعي
القدس وأهميتها لدى الديانات السماوية الثلاث
مه‌لا عه‌بدوڵلا شێركاوه‌یی
القرآن الكريم وتأثيره على الإنسان
  التقارير

الفتوى المشتركة بين مصر والأردن وكوردستان حول جرائم داعش

رئيس إتحاد علماء كوردستان العراق لـ(الرواق ): *التطرف الأعمى لم يخترق كردستان ... كل المحاولات الخبيثة فشلت

رئيس اتحاد العلماء: القضاء على داعش لن يكون عسكريا فقط


  رسالة العلماء
عدد الزيارة : 13970448
الرئيسة من نحن رسالتنا راسلنا
جميع الحقوق محفوظة لاتحاد علماء الدين الإسلامي في كوردستان ©            Powered by SALAYE Group