المجلس الأعلى للإفتاء في اقليم كوردستان تعلن إحصائياتها لعام 2020

أعلن المجلس الأعلى للإفتاء في اقليم كوردستان عن آخر إحصائياتها لإصدار الفتاوى والإستفسارات الشرعية التي تمت الإجابة عليها من قبلها واللجان الفرعية التابعة لها في عموم إقليم كوردستان خلال العام الماضي 2020.


وقال الدكتور حسن محمد ابراهيم البشدري مقرر المجلس الأعلى للإفتاء في تصريح له لموقع زانايان zanayan.org : إنّ المجلس الأعلى للإفتاء أصدر 21 فتوى شرعية بحثية و 10 إيضاح شرعي و 76 توضيح إعلامي خلال العام الماضي 2020م، خاصة أيام الحظر التي رافقت الإجراءات الاحترازية لمواجهة وباء كورونا، والتي اتسمت هذه الفتاوى بالشمول ومواكبة الأحداث والمجالات الإفتائية.


كما وأشار الدكتور حسن البشدري الى أنَّ اللجان الفرعية للإفتاء ضمن فروع إتحاد علماء الدين الإسلامي في المحافظات والأقضية كانت لها دور كبير في إيصال وتوضيح هذه الفتاوى الى المواطنين ، وكذلك القيام بدورها في الإجابة على الإستفسارات الشرعية التي كانت توجه اليهم من قبل المواطنين يومياً.


حيث أكد على أنَّه استطاعت اللجان الفرعية بإيجاد الحلول المناسبة لـ 1007 مشكلة عائلية، والحكم بالتفريق بين الزوجين بالطلاق على 947 قضية أسرية، والوصول الى الصلح في 212 قضية أخرى،والإجابة الشرعية على الأسئلة المتنوعة من قضايا المعاملات والإرث على أكثر من 1591 مسألة شرعية.


وأشار مقرر المجلس الأعلى للإفتاء أيضاً: إلى أنَّ أكثرية الإستفسارات الشرعية التي تناولها لجان الإفتاء في العام الماضي تعلقت بالعبادات، وعن الصلاة في المساجد وضرورة الالتزام بالتعليمات الصحية من لبس الكمامة والتباعد الجسدي، وصلاة الجمعة، وصلاة التراويح وكيفية أدائها في المنزل، وكيفية صلاة عيد الفطر، وكذلك الأحكام الفقهية المتعلقة بالزكاة في ظل وجود جائحة كورونا، ولفت إلى دور الفتاوى التي أصدرتها المجلس الأعلى للإفتاء في نشر الطمأنينة والسلم المجتمعي، والوعي والتكافل بين الناس والتعاون على البر والتقوى، والمحافظة على أحكام الإسلام وشعائره الدينية .


يذكر أنَّ المجلس الأعلى للإفتاء في اقليم كوردستان يقع ضمن تشكيلات إتحاد علماء الدين الإسلامي،وهي من إحدى المجالس العلمائية المكونة من خيرة العلماء المشهود لهم بالعلم والتقوى.